أسباب الوقاية من البلاء
1_التوكل على الله فهذا أعظم ماتدفع به الآفات
2_ امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه فمن حفظ الله في أمره ونواهيه حفظه الله في دينه ودنياه وأهله وماله (احفظ الله يحفظك ) .
3- كثرة ذكر الله عند دخول المنزل وعند الخروج والصباح والمساء روى البخاري ومسلم (من قال لاله الا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير  في يوم مئة مره )وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي .


4- تعويذ الصبيان  روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم  كان يعوذ الحسن والحسين ويقول ان أباكما إبراهيم  كان يعوذ يهما إسماعيل وإسحاق (اعوذبكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه ).
5-  أن يتصبح المؤمن بسبع تمرات  عجوة المدينة في المتفق عليه عن سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر.    قال ابن باز رحمه الله  _يرجى أن يعم  ذلك  جميع أنواع التمر قال المعنى موجود فيه .
6-المحافظة على الصلوات الخمس في المساجد جماعة وخاصة صلاة الفجر في صحيح مسلم عن جندب بن عبدا لله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من صلى الصبح فهو في ذمة الله) ومن كان في ذمة الله لم يكن للشيطان عليه سبيل .
7- قراءة سورة البقرة في البيت في صحيح مسلم من حديث ابن عمر (أن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرا فيه سورة البقرة .
صحيح مسلم من حديث أبي أمامه الباهلي (اقروا سورة البقرة فان أخذها بركه وتركها حسره ولا تستطيعها البطلة )قال معاوية أحد رواة الحديث  أن البطلة  السحرة .
8- المحافظة على قراءة المعوذتين في الصباح والمساء أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم عقبه   بن عامر (تعوذ بهما فما تعوذ بمثلهما متعوذ)  . 
قال ابن القيم :حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته الى النفس والطعام والشراب واللباس
9- الإكثار من التعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق في الليل والنهار و  عند نزول أي منزل روى مسلم عن خوله السلمية (من نزل منزلا فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق لم يضره فيه شي حتى يرحل منه .
10- قراءة الآيتين من اخرسورة البقرة في أول الليل   في المتفق عليه  من حديث أبي مسعود (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ).
11_قراء  ة  آية   الكرسي عند النوم في البخاري من  حديث أبي هريرة  (من قرأها إذا  أوى إلى  فراشه فانه لايزال عليه من الله    حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح) .
12-إمساك الصبيان ساعة الغروب في  المتفق عليه من حديث جابر (إذا كان جنح الليل اوامسيتم فكفوا صبيانكم فان الشياطين     تنتشر حينئذ فإذا ذهبت ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فان الشيطان لايفتح بابا مغلقا ) .
13_تطهيرالبيت من الصلبان  والتماثيل وصور ذوات الأرواح والكلاب   في المتفق  عليه من حديث علي (لاتدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صوره )وفي رواية (تماثيل )وتطهير البيت من  آلات  ا للهو والمعازف  والغناء  وهو مزمار الشيطان .
14_صلاة الضحى أربع  ركعات أول النهار روى الإمام أحمد والدرامي عن نعيم الغطا فني وصححه الا لباني (ياا بن ادم صلي لي أربع ركعات من أول النهار أكفك أخره) أوقال (ياابن ادم لاتعجزني من أربع ركعات في أول النهار أكفك أخره )ومن حديث أبي ذر وأبي الد رداء رضي الله عنه في الترمذي (أبن ادم أركع  لي أربع ركعات من أول النهار أكفك أخره .
15-الدعاء(وهو عدو البلاء )
قال الشيخ ابن باز: في  مجموع الفتاوى بسم الله والحمد الله من أسباب العافية من جميع الشرور قراءة (قل هوا لله احد )  والمعوذتين بعد صلاة الفجر والمغرب ثلاث مرات (والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق )   3مرات صباحا ومساء وان تقول (بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيئ في الأرض ولافي السماء وهو السميع البصير )ثلاث مرات صباحا ومساء كما صحت الأحاديث بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم . وفق الله الجميع ) 
وهذه الأسباب من حافظ عليها حماه الله من الشرور كلها كالعين والحسد والسحر وتلبس الجن والإمراض ألعضويه والنفسية ولابد للمسلم أن يعملها بيقين تام وإخلاص تام وصدق وقبول والحمد الله رب العالمين

الأكثر قراءة

كتاب تجربة المقرأة

جميع الحقوق محفوظة لموقع مقرأة الحفاظ الأولى 1431 هـ